نحن لا نستسلم… ننتصر أو نموت

 قبل إعدامه صباح يوم 16 سبتمبر/ أيلول 1931, كانت آخر كلمات القائد الليبي الشهيد عمر المختار محذّرًا جلاديه الإيطاليّين:  “نحن لا نستسلم…  ننتصر أو نموت…  وهذه ليست النهاية…  بل سيكون عليكم أن تحاربوا الجيل القادم والأجيال التي تليه.  أمّا أنا…  فإنّ عمري سيكون أطول من عمر شانقي.”  كلمات يعرفها العرب من المحيط إلى الخليج، لا سيّما أبناء غزّة/فلسطين التي خلّدت ذكرى القائد الشهيد بتسمية أكبر شوارعها “شارع عمر المختار”.

يبدو أنّ الطاغية المستبد معمّر القذّافي لم يتعلّم هذا الدرس ويبدو غائبًا عن وعيه وهو يهدّد الشعب العربي الليبي بالرعب والتدمير والفقر والموت.  حالة الإنكار التي يعاني منها القذّافي لن تحميه من حكم الشعب، ولن تغيّر من حتميّة نهاية حالة اللانظام التي فرضها هذا المجرم على الشعب العربي الليبي بالقهر والفساد والظلم والاستبداد.  ها هو الشعب الليبي بكلّ أطيافه يسترجع كلمات الشهيد عمر المختار، وها هم شباب وشيوخ ورجال ونساء هذا الشعب العظيم يصرخون في وجه الطاغية:  “نحن لا نستسلم…  ننتصر أو نموت”  إلا أنّهم هذه المرّة منتصرون لا محالة.

منذر زمّو
أوتوا / كندا
03/03/2011

Hope is the stuff from which life is made!

Advertisements

About Alcanaanite

Monzer Zimmo, a Palestinian-Canadian living and working in Ottawa, Canada. Monzer is an advocate of resolving the Palestinian-Israeli conflict through the peaceful creation of a bi-national-democratic state on all the territory of historic Palestine, where Christians, Jews, Muslims, and others live together as equal citizens; be and feel safe, secure, and at home.
This entry was posted in Arab Awakening. Bookmark the permalink.

One Response to نحن لا نستسلم… ننتصر أو نموت

  1. لقد تمسكن حتَّى تمكَّن وضحك على العالم العربي خاصَّة والعالم الاخر عامَّة. لقد سرق أموال الشعب منذ تويه الحكم وأمَّم الممتلكات، ومنع الشعب من العمل الحر واستولى على جميع أموالهم وحكم على العديد من الشبان المنتفضين بالشنق وسمح لمواليه بالركوب على أكتافهم وهم ميِّتون. ليس هذا فقط بل سرق أموال الشركات في الثمانينات عندما تقرر الحصار عليه ثم ضربه عام 1986 قتل فيها العديد ومن جملتهم الفسطينيَّة ابنة بسَّام الغصين وعمرها 19 عام. لدي الكثير من القصص مع هذا الطاغية وللحديث بقيَّة
    أبو مازن

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s